أعرف بلدك. جولات ومقتطفات عن حى شبرا مصر _ الاهرام الاخبارية

كتبت/ اميره ناجي

ما هو أصل التسمية .. وكلمة شبرا محرفة من كلمة «جبرو» وهى كلمة قبطية معناها «الكوم» أو«التل» كما ذكرها الإدريسى فى موضعين الأول باسم «سيروا» والثانى باسم «شبرة» وفى خطط المقريزى ذكرها باسم «شبرا الخيام» (جمع خيمة) وتعرف بشبرا الخيمة أو الخيم أو الخيام لأن الناس كانوا يحتفلون سنويا بذكرى الشهيد فى خيام ينصبونها على الشاطئ للإقامة فيها عدة أيام.

وتسمى أيضا شبرا مصر وهي أكبر أحياء القاهرة سكانا وتقع في شمال القاهرة. ولم تكن في الأصل جزء من القاهرة كما هو حالها اليوم ـ في قلب القاهرة تزخر بالحياة والناس وكانت مجرد ضاحية. انشأها محمد علي باشا مؤسس مصر الحديثة عام 1809م. يرتبط الحي بشكل خاص مع الطبقة الوسطى، كما يحوي حي شبرا على نسبة عالية من المسيحيين.

وشبرا كانت عبارة عن جزيرة وسط النيل ... اسمها جزيرة الفيل ... ثم بفعل عوامل التعرية اتصلت الجزيرة بالأرض ... لتصبح هي أرض شبرا وروض الفرج. وفي هذا الحي تغلب الصبغة الشعبية على معظم السكان وان كانت هناك شريحة أخرى غير قليلة من الطبقتين البرجوازية والارستقراطية تتركز في منطقتي أغاخان وطوسون.

ويضم حى شبرا المناطق التالية:

دوران شبرا. طوسون. الجيوشي. الترعة البولاقية. فيكتوريا. الساحل. روض الفرج. سانت تريزا. الخلفاوي. المظلات. احمد حلمي. مهمشة. خلوصي.

المهم فى يوم كده من الأيام قرر محمد على باشا والى مصر عام 1827 بناء قصر على النيل فى مكان هادئ ومريح. فاختار له مهندسوه هذا المكان ...

فأمر محمد على بشق شارع مستقيم من قصر عابدين إلى قصر شبرا. وأمر بزراعة أشجار الجميز والمانجو على جانبيه.

كان الشارع يمر بقريتان صغيرتان قبل أن يصل إلى قصر شبرا. وهي جزيرة بدران (أرض مرتفعة لا تغطيها مياه الفيضان) ثم منية السيرج (قرية مشهورة بصناعة زيت السمسم المسمى زيت السيرج).

ثم أمر بحفر ترعه لرى أشجار شارع شبرا وحدائق القصر. وكانت هذه الترعة البولاقية (واختلف الناس فى معنى بولاق.. البعض قال إن أصل الكلمة هو (بو) أى الجميلة بالفرنسية و(لاك) أى البحيرة، أى (البحيرة الجميلة) ثم تحرفت من بولاك إلى بولاق).

وسرعان ما زحف العمران على كل هذه المناطق، كما تم ردم الترعة البولاقية وتضخمت شبرا، واتسعت فصار هناك شبرا مصر وشبرا البلد وشبرا المظلات وشبرا الخيمة. 

ولأن شبرا منذ نشأتها حتى تطورها تدين بإنشائها إلى محمد على باشا وأسرته العلوية، فإننا نجد فى شبرا العديد من المناطق أو الشوارع التى تحمل أسماء هذه الأسرة.. فنجد شارع حليم باشا وهو ابن محمد على ونجد شارع رفعت وهو ابن إبراهيم باشا وحفيد محمد على وشارع سعيد باشا ثالث حكام مصر بعد محمد على وشارع الباشا أى محمد على نفسه وشارع إنجه هانم أرملة الوالى محمد سعيد باشا.

حدود حى شبرا

حي شبرا (شبرا مصر) هو أحد أحياء منطقة شبرا ويحده من الجنوب نفق أول شبرا وموقف أحمد حلمي، ومن الشرق شارع أحمد حلمي ويفصله عن منطقة الشرابية خط السكة الحديد، ومن الشمال حي الساحل، أما من الغرب حي روض الفرج.

ومع التوسع الشديد في العمران بشبرا كانت هناك ضرورة لتقسيمها اداريا بحيث أصبح الجزء الواقع منها بداية من ميدان أحمد حلمي حتى ميدان المظلات تابعا للقاهرة، أما الجزء المتبقي منها بداية من ميدان المؤسسة وهو المعروف بشبرا الخيمة فهو تابع لمحافظة القليوبية وقد تم تقسيمه الى قسمي أول وثاني شبرا الخيمة، أما الجزء التابع للقاهرة فيقع في نطاق أربعة أقسام للشرطة وهي أقسام أول وثاني شبرا وقسم الساحل وقسم روض الفرج. 

ويعتبر شارع شبرا أحد أطول شوارع القاهرة وأهمها من الناحية التجارية، ويعد أقدم شوارع شبرا على الاطلاق اذ يقترب عمره الآن من مئتي عام، يتمتع شارع شبرا الذي يبدأ من ناحية القللي حتى ميدان المظلات بنشاط تجاري واسع المجال وخاصة في منطقة «الدوران».

أمر محمد على الأعيان والأمراء ببناء قصور لهم في ضاحية شبرا، وكان شارع شبرا هذا الوقت أوسع شارع فى مصر وكان الأمراء والأميرات يتنزهون على ظهور الخيل وعربات السوارس.

وتعتبر مدرسة الراعي الصالح من أقدم وأهم المدارس بشارع شبرا وأحد أهم المعالم الهامة بسورها الأثري ويرجع انشاء المدرسة الى أكثر من مئة عام وملحق بها كنيسة ومستشفى وقد اقيم مؤخرا سوق تجاري ضخم بجانبها أطلق عليه سوق «الراعي الصالح» ويشبه الى حد كبير سوق «وكالة البلح» الشهير ويصل السوق الى شارع شبرا من جهة وشارع الترعة البولاقية من الجهة الاخرى من خلال ممر تجاري ضيق يضم داخله مئات المحلات الصغيرة.

مشاهير شبرا

تعتبر شبرا من أهم الأحياء التاريخية العريقة بالقاهرة. وقد نشأ بها عدد كبير من مشاهير الفن بمصر والعالم ومنهم:

داليدا - سعاد حسني - علي الكسار - ماري منيب - سعاد نصر - محرم فؤاد – بوسي - يوسف شعبان – نورا - سراج منير - بليغ حمدي - خيري بشارة - نبيلة عبيد - داليا مصطفي – زينة - وائل نور - مدحت صالح - نشوى مصطفى - نجيب الريحاني - طاهر أبو زيد - مصطفى يونس - هشام عباس – شيرين – سيمون - حنان شوقي - سعد الصغير - نهلة سلامة - ماجد الكدواني - عامر منيب - سامي العدل - أحمد عبد الوارث - أحمد ماهر - فطين عبد الوهاب -  مرتضى منصور -

ياسر جلال -  رامز جلال - فاروق نجيب - رأفت فهيم.

تاريخ أهم شوارع شبرا:

 شارع البعثة: سموه كده لتمركز بعثة الرهبان الكاثوليك فيه.

 شارع العطار: هو فى الأصل عزبة الحاج محمد هرمس كبير العطارين. وورث ابنه ايوب المهنة عن والدة وصارت المنطقة التى بنى فيها بيته هى أرض أيوب.

شارع قبة الهواء: هو ضمن أبعاديه قصر قبة الهواء

 (مصنع الخنازير حالياً ) وهو قصر حريم عمر طوسون.

 السبتية: حي اليهود وكانوا يغلقون تجارتهم يوم السبت وعشان كده سموهم السبتية.

 أول من بنى قصره فى المنطقة هو الأمير "حيدر دولتيان" وهو الآن مدرسة الخلفاوى بنات بشارع دولتيان حاليا.

ثم أمير الخزانة "عبد الرحمن الخازن دار" الذى بنى قصراً ومسجداً (القصر اليوم هو كنيسة سانت تريزا للكاثوليك).

 ثم بنى محمد على قصراً لأخته الأميرة "أنجه هانم".

 في عام 1849 أرسل الخديوي اسماعيل أمراً إلى المريدي باشا محافظ القاهرة بأن يجد مكاناً لأقامة دولة الأمير طوسون ابن سعيد باشا والي مصر. فأهداه قصر النزهة الأميرى على طريق شارع شبرا (مدرسة التوفيقية حالياً) وكذلك الأراضى حوله وسميت المنطقة طوسون.

وتعتبر مدرسة التوفيقية أحد أهم معالم شارع شبرا والتي كانت في الأصل قصرا شيده سعيد باشا عام 1858 وقد تخرج في هذه المدرسة عدد كبير من رواد مصر أمثال الشاعر ابراهيم ناجي ود. نجيب محفوظ باشا راند طب النساء في مصر والذي سمى باسم الأديب نجيب محفوظ ود. علي لطفي رئيس وزراء مصر الأسبق.

 وكان للأمير طوسون خادم أرمنى أسمه برنار شيكولانى أنعم عليه الأمير بقصر بجوارة وهو الآن مدرسة الاستقلال.

كذلك بنى الأمير عمر طوسون عام 1886 قصراً جميلا قائم حتى الآن وتحيط به 4 مدارس (شبرا الثانوية – قاسم أمين الاعدادية – حسنى مبارك الثانوية بنات – مدرسة روض الفرج).

وكان تجار الجمال والمواشى يتوافدون من الدلتا للتجارة فى هذه السوق. وكان عليهم عبور النيل للوصول إلى السوق. أما الطريقة الوحيدة لعبور النيل فى هذه المنطقة كانت معديات "جسر البحر" بالقرب من الشارع الذى يحمل هذا الاسم الآن. وكان الحى فى منتهى الروعة حتى أطلق عليه سكان القاهرة (عزب البكوات) وصارت الأزبكية.

شارع أحمد حلمى: 

والشارع على اسم المناضل الوطني أحمد حلمي رفيق الكفاح مع الزعيم مصطفى كامل لمدة سبع سنوات وقد اشتغل بالصحافة وكتب في صحف «اللواء» و«الشعب» والعلم ثم تركها وعمل بالزراعة ونجح في هذا المجال واشترى ارضا واسعة في شبرا وبنى عمارة ضخمة في مدخل شبرا من ناحية الشارع الذي حمل اسمه بعد وفاته في عام 1936، وربما لا يتذكر الناس دوره الوطني ولكنهم يتذكرون جيدا موقف وميدان وشارع أحمد حلمي جد الشاعر ورسام الكاريكاتير الراحل صلاح جاهين!

 شارع الشيخ رمضان على الصعيدى: من الدراويش المشهورين في هذه المنطقة

شارع الترعة

ويشتهر شارع الترعة بوجود عدد كبير من محلات قطع غيار واكسسوارات السيارات وفي هذا الشارع يوجد ميدان «فيكتوريا» أرض قصر فيكتوريا الفرنسية خليلة أمير الجيوش خمارويه. أحدث وأشهر ميادين شبرا وتتفرع منه شوارع أخرى شهيرة مثل العطار والعسال وشيكولاني والمحمودي وبالشارع سينما قديمة اسمها «شبرا بالاس» وهي من سينمات الدرجة الثانية وتشتهر بتقديم الأفلام الهندية فقط.

 منطقة جزيرة بدران تعد أقدم المناطق بحي شبرا وكانت تتميز بوجود القصور والفيلات منذ زمن بعيد ولكن أغلبها هدم ليحل محله عمارات وأبراج وتعتبر منطقة جزيرة بدران هي حدود شبرا مع حي بولاق العريق من ناحية «مزلقان النجيلي» المطل على شارع السبتية وتفصل قضبان القطار المتجه جنوبا الى الصعيد ما بين حي بولاق وحي شبرا ويمتد عمق جزيرة بدران حتى أول شبرا من ناحية ميدان أحمد حلمي ويعد شارع «ابن الرشيد» هو الشارع الرئيسي بجزيرة بدران كما تعد مدرسة «رقي المعارف» أقدم المدارس هناك، وتعتبر منطقة ميدان الخلفاوي من أحدث المناطق في حي شبرا وكذلك أرض أغاخان وهما من المناطق الراقية التي تسكنها الطبقة البرجوازية والارستقراطية، وتتجاور منطقة الخلفاوي مع كل من الشيخ رمضان وفيكتوريا وتربطها شوارع شهيرة مثل عبدالحميد الديب ومحمد الخلفاوي أما أغاخان فتظل على النيل من ناحية المظلات.

وقد وصل الأمر الى تغني بعض المطربين بحي شبرا بداية من شعبان عبد الرحيم الذي عدد اسماء شوارع شبرا في اغنية شهيرة كانت سببا في ذيوع صيته منذ حوالي 15 سنة اسمها «أحمد حلمي» قال فيها «أحمد حلمي أتجوز عايدة، كتب الكتاب الشيخ رمضان، وكان شاهد العسال وجابوا الشمع من العطار». وكلها اسماء شوارع بحي شبرا باستثناء «مزلقان عايدة» وهو الأشهر في حي شبرا، 

وإذا كان شعبان عبدا لرحيم قد تغنى بحي شبرا بأسلوبه الشعبي، فإن محرم فؤاد تغنى بها من منطلق الدعوة للوحدة الوطنية بين ابناء حي شبرا تحت عنوان «باحبك يا شبرا» تقول بعض كلماتها، باحبك يا شبرا باحبك صحيح، يا موال واوبرا وعامي وفصيح، يا جامعة محمد وعبدالمسيح.

دى كانت بعض اللمحات عن حى شبرا .. أتمنى ان أكون ألقيت بعض الضوء عليه .




إرسال تعليق

أحدث أقدم