السحر مابين وهم وحقيقة _ الأهرام الاخبارية

بقلم/ أحمد محمد إدريس




أصبحت النفوس عاجزة ومريضة وفي اعتقادها إن كل أمور حياتها تنحل بالسحر واللجوء إلى الداجلين وإستخدام أساليبهم الشيطانية اعتقادا منهم إن ذلك يحقق رغباتهم المتمثلة في انتقامهم من الغير ومن المؤسف في أغلب الأحيان ان المسحور لا يعلم انه مسحور فقد يشعر بأعراض غريبة يعجز الطب عن أسبابها فقد يشتكي من آلام شديدة في جسده وفي مناطق معينه من جسدة وهو لا يعلم ما به وما الذي أصابه الي ان ينير الله له طريقه في نهايه المطاف انه مسحور وقد يعلم ذلك ف بدايه الأمر وقد لا يدرك هذا طيله حياته. 

 ف الساحر كالصخرة التي يجلس صاحبها عليها تزداد وتتعالي صرخاته من الآلام وهي تعلم مابه ولكن تنظر اليه في صمت ومن المؤسف ان الساع الي السحر واذيه الغير قد يكون أقرب شخص الي قلبك. وقد تستبعد كل البعد حتى لا يخطر هذا في خيالك ولكن انها الحقيقة المؤسفه. 

وذكر السحر في كثير من الآيات في كتاب الله وهذا يؤكد خطورة هذا الأمر ومدي الضرر الملحق 

بالساحر والمسحور والساع لايذاء الغير 

حيث قال الله تعالى

وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ ۖ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ ۚ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ ۖ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ ۚ وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ ۚ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ ۚ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ ۚ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ


#تعريف السحر:

تعريف السحر في اللغة صرف الشيء عن وجهه، وفي اصطلاح الشرع عرفه ابن قدامة بأنه: " عزائم ورقى وعُقَد يؤثر في القلوب والأبدان، فيُمرض ويقتل، ويفرق بين المرء وزوجه، ويأخذ أحد الزوجين عن صاحبه"


#انواع السحر :

النوع الأول: السحر الذي يستعان فيه بالكواكب كسحر الكلدانيين وأهل بابل وغيرهم، وهؤلاء كانوا قوماً صابئين يعبدون الكواكب السبعة، ويعتقدون أنها المدبرة للعالم، وأن حوادث العالم كلها من أفعالها، وقد قادهم هذا الاعتقاد الباطل إلى اعتقاد أن لها ادراكات روحانية فإذا قوبلت ببخور خاص ولباس خاص على الذي يباشر البخور مع إقدامه على أفعال خاصة، وألفاظ يخاطب بها الكواكب كانت روحانية الفلك مطيعة له، فمتى ما أراد شيئاً فعلته له على حد زعمهم .

النوع الثاني: الاستعانة بالأرواح الأرضية، وهم شياطين الجن . فإن اتصال بني آدم بهم ممكن، وهذا الاتصال يحصل بشي من الرقى والدخن والتجريد . وعندما يتحقق الاتصال تحصل الاستعانة ثم الإعانة،ولايحدث ذلك الابشرك .

 النوع الثالث: الشعبذة، ومبناها على أن البصر قد يخطئ ويشتغل بشيء معين دون سواه . فصاحب الشعبذة الحاذق يظهر عمل شيء يذهل أذهان الناظرين به، ويأخذ عيونهم إليه، حتى إذا استغرقهم الشغل بذلك الشيء بالتحديق ونحوه عمل شيئاً آخر بسرعة شديدة، وحينئذ يظهر لهم شيء غير ما انتظروه فيتعجبون منه جدا، ولو أنه لم يفعل ما يصرف به أنظار الناس، لتفطنوا لكل ما يفعله . ولا يبعد أن يكون سحر سحرة فرعون من هذا النوع . فهو تخييل وأخذ بالعيون كما دلّ عليه قوله تعالى: { فإذا حبالهم وعصيهم يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى }.

النوع الرابع: العقد والنفث فيه – النفخ مع ريق خفيف -، قال تعالى: { ومن شر النفاثات في العقد }(الفلق: 4 )  والنفاثات في العقد: هن السواحر اللاتي يعقدن الخيوط وينفثن في كل عقدة حتى ينعقد ما يردن من السحر، وذلك إذا كان المسحور غير حاضر، أما إذا كان حاضراً فينفثن عليه مباشرة. وهذا كله بعد أن تتكيف نفس الساحر بالخبث والشر الذي يريده بالمسحور ويستعين عليه بالأرواح الخبيثة فيقع فيه السحر بإذن الله الكوني القدري. ومن هذا النوع سحر لبيد بن الأعصم اليهودي للرسول صلى الله عليه وسلم .


#اشكال السحر واثارها على الإنسان؟ 

١-سحر التفريق بين الازواج

وله اشكال عديده منها ربط الزوج ليمتنع عن اتيان زوجته...او ربط الزوجة فتمتنع عن زوجها باشكال عديده..

 ٢-سحر الجنون..وفيه يفقد الانسان عقله اويصاب بالنسيان .

٣-سحر المرض..وهو ان يشتكى الانسان من تعب معين فيسلك طريق الطب بلا جدوى ويقول له الاطباء ان جميع الفحوصات سليمة..

واما عن الحالات التى مرت عليه فحدث ولاحرج واشهر هذا النوع هو مرض يصيب المعدة ولاينفع معه اى عقاقير وبقدر الله تعالى مجرد القراة على المريض وشرب الماء المقروء عليه يتقيىء المريض ويذهب الله عنه الالم والمرض فى نفس الجلسة.

4- سحر المحبة: يقوم الساحر بطلب من المتقدم إليه ليعمل له سحراً يحبب زوجته أو غيرها فيه، أو ليعمل للزوجة سحراً يحبب زوجها أو غيره فيها، وذلك بأخذ أثر من آثار المسحور، فتظهر أعراض هذا السحر المرضية، وقد ينقلب السحر على الساحر فيكره الزوج زوجته كما يكره كل النساء معها، لأن السحر قد يكون مزدوجاً بحيث يعمل ليحب زوجته ويكره من سواها فيكره أمه وأخته وعمته وخالته ، وقد ينقلب فيكره أيضا زوجته .

٥'سحر الخمول: ومن أعراضه الانطواء والعزلة والصداع الدائم فيحب المسحور الوحدة والصمت الدائم والشرود الذهني والسكون المفرط .


٦-سحر الخمول ووقف الحال.فيميل المسحور للعزلة والانطواء والنوم الكثير

ومنه وقف الزواج وعدم رغبة المسحور فى الارتباط ولو تقدم للفتاه شاب لخطبتها يراها دميمه والعكس

وقد مر على حالات لفتيات قد متعهن الله بقدر كبير من الجمال والأصل الطيب والدين وقد أصيبوا بهذا السحر.


ومنه ايضا سحر المرأة بعدم الانجاب فيقوم الجن الساحر بموت الاجنة وعدم تلقيح البويضه بقدر الله العلاج

 اولا انتبه ان تاتى كاهن او عراف

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه،  عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ :«مَنْ أَتَى كَاهِنًا، أَوْ عَرَّافًا، فَصَدَّقَهُ بِمَا يَقُولُ، فَقَدْ كَفَرَ بِمَا أُنْزِلَ عَلَى مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم».

أخرجه أحمد والأربعة، وصححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب

من يطلب منك اسم الام فهو ساحر

 من يطلب فطعه من ملابس فهو ساحر

 من يقرا الفنجان فهو عراف

 من تضرب الودع فهى عرافه

 من يقرا الكوتشينه فو عراف

من يستخدم الارقام فهو كاهن

 #علاج السحر

اولا باخراج السحر من مكانه وابطاله

 كا استخراج السحر الماكول او المشروب من داخل الانسان بالاستقياء

ثانيا ابطاله بالرقية الشرعية

 وهى ان تقرا الرقية الشرعية على المسحور فاذا انهار بالبكاء او اصيب برعشه فعليه بالاغتسال بماء مقروء عليه سورة الفاتحة والبقرة ويشرب منها كثيرا

 الثالثة: العلاج باستعمال أدوية مباحة نص عليها الرسول صلى الله عليه وسلم منها: التصبح كل يوم بسبع تمرات من عجوة المدينة،

رابعا العلاج بالحجامه

قال ابن القيم : " .. الاستفراغ في المحل الذي يصل إليه أذى السحر؛ فإن للسحر تأثيراً في الطبيعة وهيجان أخلاطها وتشويش مزاجها، فإذا ظهر أثره في عضو وأمكن استفراغ المادة الرديئة من ذلك العضو نفع جداً ".

خامسا : استعمال ورق السدر مع الماء المقروء عليه

القرطبي في تفسيره: " روي عن ابن بطال قال: "وفي كتاب وهب بن منبه أن يأخذ سبع ورقات من سدر أخضر فيدقه بين حجرين ثم يضربه بالماء ويقرأ عليه آية الكرسي ثم يحسو – يشرب - منه ثلاث حسوات  – جرعات -، ويغتسل به فإنه يذهب عنه كل ما به - إن شاء الله تعالى - وهو جيد للرجل إذا حبس عن أهله".

واخيرا نقول ان النبى صلى الله عليه وسلم يقول عجبا لامر المؤمن  ان امره كله له خير ان اصابته سراء شكر كان خيرا له وان اصابته ضراء صبر كان خيرا له حتى الشوكة يشاكها ترفعه درجه وتحط عنه خطيئة .فالسحر بلاء يصيب الانسان ولابد من الاحتساب وعدم الجزع والسعى فى الشفاء بالاخذ بالأسباب الشرعيه دون الوقوع فى شرك اعاذنا الله واياكم جميعا من السحر والمس والحسد وكل بلاء

إرسال تعليق

أحدث أقدم