ذكري الهجرة النبوية_ الأهرام الاخبارية

تقديم/  عيد المصري 


عام جديد كل عام وانتم بخير 

 و هي ذكري هجرة سيدنا النبي صلي الله عليه و سلم من مكة الي مدينة ، الجميل ان هجرة النبي مكانتش مجرد انتقال من مكان الي مكان بس كانت كلها دروس و معاني و رسايل لسائر المسلمين 

دي بعض اللمحات جميلة من الهجرة النبوية : 

المشهد الاول : ليلة الهجرة 

(وَجَعَلْنَا مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ)

ليلة الهجره لما قررت قريش تجمع من كل قبيلة رجل لقتل الرسول و دمة يتفرق بين القبائل و وقفوا علي باب بيته ، خرج الرسول من وسطهم من غير ما حد يشوفه ولا يحس بيه ..ربنا عماهم عنه و وقتها بقي علي ابن ابي طالب في فراش النبي مكانه 

العبرة : مهما صعبت الظروف و استحالت .. الله خير حافظ 

المشهد التاني : الصُحبة 

"قال النبي : فإني قد أذن لي في الخروج، فرد ابو بكر : فالصحبة بأبي أنت وأمي يا رسول الله ..وزاد ابن إسحاق في روايته، قالت عائشة: فرأيت أبا بكر يبكي، وما كنت أحسب أن أحدا يبكي من الفرح "

سيدنا ابو بكر الصديق لما اصطفاه النبي -صلى الله عليه وسلم- عن باقي الناس كلها انه يكون صاحب ليه في هجرته السرية المحفوفة بالمخاطر. بقي بيبكي من الفرحة و السعادة كأنها كانت اكبر امانيه ، ابو بكر قرر يسيب كل حاجه امواله و بيته و اهله و كل حاجه عشان يبقي جنب حبيبه و صاحبه في رحلته ، و خلال الرحلة كان أبو بكر بيتقدَّم النبِيَّ - صلى الله عليه وسلَّم - في ترَصُّد الأمكنة حتَّى لا يصيب الرسول اي أذًى ..

العبرة : محبة الصادقين بتظهر دايماً على هيئة أفعال ومواقف، مش أقوال و وعود 

-المشهد الثالث : الخروج من مكة 

«ما أطيبك من بلد، وأحبك إليَّ، ولولا أن قومي أخرجوني منكِ ما سكنتُ غيرَك.» 

قالها الرسول و هو خارج من مكة للمدينة .. حب الرسول الشديد لمكة المكرمة كان كبير جداً الا انه بسبب الايذاء الشديد الي كان بيتعرض له المسلمين و بأذن من الله قرر الهجرة منها و مع ذلك فضل حبها و الرجوع ليها في قلبه دايما ً..

العبرة : ترك ما يؤذيك و لو مؤقتاً و تغليب العقل علي القلب.. احياناً بيكون الحل السليم لمشاكل كتير 

-المشهد الرابع : غار ثور 

«نظرتُ إلى أقدامِ المشركين على رؤوسِنا ونحن في الغارِ، فقلتُ : يا رسولَ اللهِ ! لو أنَّ أحدَهم نظر إلى قدمَيه أبصَرَنا تحت قدمَيه، فقال: «يا أبا بكرٍ ! ما ظنُّك باثنَين اللهُ ثالثُهما»»

لما دخل الرسول و سيدنا ابو بكر لغار ثور و تتبعهم بعض من قريش و بقوا واقفين علي مدخل الغار ، لو بس بصوا تحتهم هيشوفوا الرسول و صاحبة و لكن مره تانيه ، من كان الله معه فمن عليه ؟


( إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ )

العبرة : من عامل الله باليقين عامله الله بالمعجزات

ثم وصل نبي الله و صاحبة سالمين الي المدينة 

 (وَقُل رَبِّ أَدخِلني مُدخَلَ صِدقٍ وَأَخرِجني مُخرَجَ صِدقٍ وَاجعَل لي مِن لَدُنكَ سُلطانًا نَصيرًا)


(ما رَأَيْتُ أهْلَ المَدِينَةِ فَرِحُوا بشيءٍ فَرَحَهُمْ برَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ) 

فاللهم فرحه كفرحة اهل المدينه لمًا شافو الرسول مقبل عليهم 

الهجرة مليانة قصص و عبر و معاني .. انتقيت منهم الاربع مشاهد دول .. 

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله و صحبه اجمعين

اللهم صلِّ صلاةً كاملةً، وسلّم سلامًا تامًّا على سيدنا محمّد، الذي تنحلُّ به العقد وتنفرجُ به الكرب، وتُقضى به الحوائجُ، وتُنالُ به الرغائب وحسن الخواتيم، ويُستسقى الغمام بوجهه الكريم، وعلى ءاله وصحبه وسلم

اللهم إجعله عاماً هجرياً جديداً خالي من الوباء والبلاء والأوجاع 

 ربي و اجعلها نهاية لأحزاننا وبداية لتسعد قلوبنا

كل عام وانتم بخير

إرسال تعليق

أحدث أقدم