الادمان والتعافي من المخدرات_الأهرام الاخباريه

قلم/ الدكتور احمد السفاح



كيف تتعرف علي المدمن وهل يعيش في بيتك؟ 
هل هناك علاج للادمان ؟ هل تكفي الارادة وحدها للتعافي ؟ 
ماهي طرق العلاج المتاحة سوف نجيب في مقالنا عن كل أسئلتكم.
كيف تكتشف الشخص المدمن في المنزل بسهولة ؟      
هنا سنشرح لك كل الدلائل التي يجب عليك الانتباه اليها من أجل اكتشاف الشخص المدمن مبكرا ولكي نقوم بسرعه علاجه
ادمان المخدرات من الامراض الأجتماعية الخطيرة جدا ووجود الشخص المدمن في المنزل امر لا ينبغي ان يكون طبيعيا علي الاطلاق وسواء كان أب.. أخ.. أبن.. زوج.. زوجة.. أبنة..أو حتي صديق أو جار يجب عليك ان تكون ايجابيا وتمد له يد المساعدة لا تتغاضي عن تصرفاته فتحوله الي قاتل أو قتيل أو سجين أومجنون 
فالشخص المدمن ليس مجرما لكنه شخص مريض يحتاج الي عناية وبرنامج علاجي قوي وفريق علاجي مدرب لاحتوائه 
وسوف نشرح الان كل الدلائل لاكتشاف المدمن.

1/ بالنظر للعين.
الادمان يظهر بشكل خاص علي العيون فتبدو العين حمراء أكثر من المعتاد ويمكن رؤية الدموع في العين باستمرار وانطفاء لمعه العين ومحاوطتها بالسواد وكثيرا ماستجد عين المدمن مشتتة تائهة.
2/الانف.
تأخذ الكثير من المواد المخدرة عن طريق الأنف (الاستنشاق.الشد) وهي غالبا ماتسبب حكة مستمرة بالأنف واخذ النفس بقوة فيبدو المدمن وكأنه مصاب بالزكام المزمن ومع الاستمرار في التعاطي والالتهابات التي تصيب الجيوب الأنفية ستجده ينزف من وقت لآخر ويمكن ملاحظة ذلك بسهولة في الفراش الذى ينام فيه أو المناديل الورقية التي يستخدمها.
3/ رائحة الشخص والملابس والنفس.
رائحة المخدرات تبقي مع المتعاطي لفترة طويلة حيث يمكن شمها بعد ساعات من التعاطي ومن الممكن حتي ملاحظة رائحة الأحتراق في ملابسه فالكحول والبانجو والحشيش والأستروكس تسبب رائحة لا تزول بسهولة والمتعاطي يعتاد الرائحة فيعتقد أن رائحته ليست ملحوظة لكن الشخص السليم يستطيع تميزها بسهولة وخصوصا الأم والزوجة.
4/ جسده كدليل ضده.
يفتقد الشخص المدمن غالبا الأهتمام بملابسه وهندامه حتي لو كان معتاد علي ذلك يمكن ملاحظة فقدان الأهتمام بالمظهر بعد تمكن الأدمان منه فتجده لا يهتم بملابسه شعره نظافته الشخصية اظافره ومن المؤكد وجود بقع الدماء علي ملابسه وآثار القئ وقد تتسبب بعض أنواع المخدرات في احتراق اليد وتحديدا بين الأصابع ووجود احتراق بملابسه وفي مكان نومه فأن وجدتها فلديك مدمن.
5/آثار الابر والحقن.
تكرار حقن المدمن لنفسه بالأبر يؤدي الي وجود ندبات وكدمات دائمة في المناطق التي يقوم المدمن بالحقن فيها ويمكن ملاحظة أماكن الحقن والكدمات بسهولة في منطقة اليد ( الوريد ) ومن الممكن وجود تقرحات وتلف بالجلد وسوف يكون المدمن حريص كل الحرص علي أخفاء هذه المناطق بالملابس الطويلة الأكمام وهذه مرحلة تحتاج للعلاج الفوري .
6/ ادوات التعاطي.
هناك الكثير من الادوات التي يستخدمها الشخص المدمن في عملية التعاطي وهناك فرصة كبيرة أن ينسي أحدها في ملابسه أو أدراجه أو يغفل أن يخفيها بشكل جيد هذه الأدوات قد تكون ( أبر.ورق لف التبغ.ولاعات .قطره للعين. أدوات أزالة الرائحة.عيدان بخور تشتعل باستمرار.)وهنا أحذر لأنك بتفتيشه سوف تنتهك خصوصيته وغالبا سوف يثور عليك.
7/ تغيرات فسيولوجية
تظهر الكثير من التغييرات الفسيولوجية التي تعتبر مصاحبة للأدمان في كثير من الحالات ومنها ضعف الأنتباه والتركيز السرحان بكثره ضعف الأستجابة جمود التفكير والهزيان وأحيانا قول كلام غير موزون ولا مفهوم وتراجع الأداء الدراسي والوظيفي . وقد يبذل الكثير من المجهود لأخفاء هذه العلامات ولكن بملاحظتها جيدا وربطها ببعض سوف تكتشفه بسهولة.
8/  تغييرات في مواعيد النوم والأستيقاظ.وأيضا الطعام
المواد المخدرة ذات تاثير مباشر علي المخ والجهاز العصبي ومن آثارها الجانبية تبديل دورة النوم والأرق الطويل والنوم الطويل أيضا حيث أن بعض المواد المخدرة تزيد من نشاط الجسم لفترة طويلة ثم يحدث انهيار فجاة . وغالبا ما سيقوم بالأكل قليلا جدا أو كثيرا جدا ليس هناك وسطية أو تعدد وجبات.
9/ السلوك.
يصبح المدمن أكثر عدوانية ويسهل استثارته ويصبح أكثر استخداما للالفاظ النابية وعدم الأحساس بالمسئولية وعدم اطاعة الأوامر في المنزل أوالمدرسة أو العمل والاستهتار وفقدان الطموح والاكتئاب الدائم وابتعاده عن أماكن اجتماع الأسرة ويجلس بمفرده غالبا وستجد تحول أصدقائه وتغيرهم بأصدقاء تبدو عليهم ملامح الشبهه وقد يكونو مدمنين مثله.
10/ السرقة
 في حالة عدم توفر مصدر لشراء المخدرات سوف يتجه المدمن لسرقه المنزل أولا ( فلوس.ذهب.موبايلات ) وفي مرحلة متقدمة أذا سدت في وجهه المنزل سوف يبدأ في بيع الأشياء من المنزل وفي التضيق عليه ومواجهته فلن يجد طريقه الا عن طريق السرقة او الأشتراك في عمليات توزيع المخدرات ليتعاطي.
11/ يكابر ويرفض وينكر التعاطي. 
مهما جمعت له من أدله سوف ينكر التعاطي وسوف يجد أي مبرر لكل أمر سوف تواجهه به وفي مرحلة تالية سوف يعترف بالتعاطي بتضيق الخناق عليه ولكن لن يعترف أنه وصل لدرجه الادمان وأن بأستطاعته التوقف متي شاء
فيجب عليك عدم تضيع الوقت في محاوله أقناعه يجب أن تتعامل مع الأمر علي أنه أصبح حقيقه واقعة وأن الخطوة التالية هي العلاج..
                       
ولأن الادمان مرض يسبب تغييرات في كيمياء المخ مما يؤدي الي الأشتياق المتواصل والأحتياج القهري للتعاطي ..يصعب التغلب عليه بقوة الارادة وأنما يحتاج مساندة أسرية وبرنامج علاجي  وتاهيلي للفوز في هذه الحرب لصالح المدمن.
.
أحموا أبنائكم.. أحموا أسرتك

إرسال تعليق

أحدث أقدم