الخطه الاستراتيجيه لهيئه شئون المرأه في السودان _ الأهرام الأخبارية

كتبت/ غادة أحمد

أجازة الدكتور حسن آل على رئيس إتحاد القبائل في البلاد العربية والدكتورة اسماء لاشين مستشاره المجلس الأعلى.  والدكتوره مي مستشاره هيئه شئون المرأه والدكتورة أحلام مهدي صالح رئيس شئون المرأه فرع السودان
تحتوي الخطه على مقدمه واليات وكوادر بشريه من كادر طبي وقانوني وإقتصادي وتنميه بشريه وألخ...                    وكل هذه الكوادر التي نصطحبها معنافي هذه الهيئه التي تشرف عليها الهيئه ومحتواها بحيث يكون ذلك داخل الإطار  وان يكون مرجعيتها لهيئه شؤن المرأه  بأتحاد القبائل العربية ورئيس الهيئه ثم رئيس فرع السودان. 


 لقد لعبت المرأه السودانيه دورا عظيما في تاريخ السودان القديم والحديث وحكمت في العصور القديمه ايام المماليك.  وفي ظل الحكومه الجديده استمتعت المرأه السودانيه بالوزارات  منها 5 وزارات منهم وزيرة الخارجية ووزيرة المالية ووزيرة الإقتصاد وغيرها.   
       
وتحدثوا أيضاً علي أهداف الخطة الأسترتيجية المستقبلية:
التي تهدف الدراسة إلي التعرف علي البرامج التي نفذت لتمكين المرأة اقتـصاديا فـي جمهوريـة السودان.
وأعتمدت الدراسـة علي الخطة الأستراتيجية المستقبلية.
•التعرف علي الواقع الفعلي للمرأه بالسودان
•التمكين الأقتصادي والتمكين القانوني والتمكين الاجتماعي مع مراعاة أحتياجات المرأه.
• صناعة مؤشرات قياس لآثر المرأه السودانية
بما يتسق مع التطلعات المستقبلية.
• أعتماد أليات مبتكرة يتم من خلالها تنمية وتطوير الأداء للمرأه السودانية.
• التركيز علي صناعة برامج ومشاريع توعية تكون نموذاجية تخص المرأه السودانية والنهوض بها. وأستنادآ علي الخطة الحكومية المساواة أدت أهمية كبيرة لهذا المجال.
لذا نحن كنساء ندعم هذه الخطة لهذا العام.  ومن خلال محاورها وضعنا أبعاد أستراتيجية تؤدي إلي القوة.

 وذلك بمساعده منظمة المجتمع المدني النسوي بالسودان.    والتمكين الاقتصادي للنساء من المداخل الاساسيه من الوسائل الاساسية لأرساء المساواة بين الرجل والمرأه.
وقد أولت الدوله بناءا على طلب الأمم المتحده بضروره تمكين المرأه في السودان والقضاء على هشاشه وضعها.        الخطه الإستراتيجية المستقبلية.


إرسال تعليق

أحدث أقدم