مناقشة بحث بورد في كلية طب المستنصرية حول التقدم التطوري للبويضات البشرية التي تفشل في الانقسام بعد حقن الحيوان المنوي داخل السايتوبلازم_ الاهرام الاخباريه

شريف هاشم : بغداد





جرت في كلية الطب / الجامعة المستنصرية مناقشة بحث الطالب علي محسن عبد الأمير والموسوم ( التقدم التطوري للبويضات البشرية التي تفشل في الانقسام بعد حقن الحيوان المنوي داخل السايتوبلازم  Developmental status of Human Oocytes That Fail to Fertilize cleave After Intracytoplasmic Sperm Injection  ) والمقدم إلى المجلس العراقي للاختصاصات الطبية / المجلس العلمي لاختصاص التشريح والأجنة السريري وهي إحدى متطلبات نيل شهادة ( البورد ) وقد تم قبوله ، وعلى قاعة المناقشات في الكلية بمجمع المستنصرية الطبي .

وكانت لجنة المناقشة مؤلفة من أ.د. فادية جاسم العزي ( رئيساً ) وعضوية كل من أ.م.د. علي ابراهيم رحيم وأ.د. حيدر جواد كاظم وإشراف كل من أ.د. معن حمد الخالصي ود. شذى صادق المراياتي ، وحضر المناقشة مجموعة من الأساتذة والأطباء وطلبة الدراسات العليا.

وبين الباحث ان فشل البويضات في الاخصاب / الانقسام بعد تلقيحها عن طريق حقن الحيوانات المنوية داخل السايتوبلازم( الحقن المجهري ) يعد ظاهرة شائعة في ممارسة الاخصاب الخارجي ، ومع ذلك هناك عدد محدود من الدراسات التي بحثت في البنية فوق المجهرية لهذه البويضات الفاشلة .

وتهدف الدراسة إلى التحقيق في حالة النضج والتقدم التطوري الذي حققته البويضات البشرية التي تفشل في الانقسام بعد حقن الحيوانات المنوية داخل السايتوبلازم( الحقن المجهري ) والمراحل التي تم فيها توقف التقدم .

واستنتجت الدراسة أنه في ممارسة الحقن المجهري ، لا يضمن ظهور الجسم القطبي للبويضة ان البويضة قد وصلت الى مرحلة الطور الاستوائي الثاني ، ويمكن توقف اخصاب البويضات / انقسامها في اي مرحلة من مراحل النمو بدءاً من حقن الحيوانات المنوية الى التوليف .


إرسال تعليق

أحدث أقدم